السكن في القرافة 1 / Living in the cemetery 1

«ان القرافه قد حوت ضدين من .:. دنيا و اخرى فهى نعم المنزل»
(موسى بن محمد بن سعيد المغربي)

تشير الأدلة الأثرية الى أن المصريين شيدوا منشآت بها غرف للسكن والمبيت بالقرافة منذ العصر العباسي، وقد اقام بها زائرو المقبرة أو القائمون على حراستها، و لفتت طبيعتها الخاصة التي تمزج بين الموت والحياة نظر الرحالة والدارسين، فيخبرنا شيخ الزيارة المملوكي نور الدين السخاوي أن «الفاطميون اتخذوا القرافة الكبرى سكناً» الفاطميون اتخذوا القرافة الكبرى سكناً أما الرحالة ابن جبير الذي زار القاهرة عام 578 هـ | 1183 م فيصف القرافة في العصر الايوبي قائلاً أنها « بتنا بالجبانة المعروفة بالقرافة وهي أيضا إحدى عجائب الدنيا لما تحتوي عليه من مشاهد الأنبياء صلوات الله عليهم، وأهل البيت رضوان الله عليهم، والصحابة والتابعين» أما ابن بطوطة الذي جاب العالم بين عامي 727 هـ | 1325 م و755 هـ | 1354 م فيشير إلى انتشار المباني بالقرافة ذاكراً أن تربها المقببة والمسورة تشبه البيوت السكنية، وأخيراً يصفها المؤرخ أحمد بن عبد الله القلقشندي (و. 821 هـ | 1418م) في كتابه صبح الأعشى بأنها «مدينة عظيمة إلا أنها قليلة السكان» أما الرحالة الإنجليزي ويليام ليثجو والذي زار القاهرة عام 1021 هـ | 1612 م فيحكي عن زيارته "لمدينة القرافة" ويصفها العالم الفرنسي فرانسوا جومار في كتاب وصف مصر "بمدينة المقابر" كما تشير كتب الإرشاد الأوروبية التي استخدامها سياح القرن التاسع عشر الى مستوطنات للبدو وعشش تم بناؤها بالمقابر حول أطلال آثار المماليك وأخيرا يصف الرحالة سانت جون حفل زفاف شهده بأحد بيوت القرافة أثناء زيارته لها في بدايات القرن العشرين.



للدخول الي اللعبة أضغط هنا




“Al-Qarafa has the two opposites of worldly life and the afterlife. It is the best residence.”
(Musa b. Sa’id al-Maghribi)

Archaeological evidence has shown that the tradition of building a structure that provides
accommodation of sorts for the visitor or the caretaker of a family graveyard dates back to the Abbasid period. The Mamluk writer al-Sakhawi informs us that “the Fatimids took up residence in the cemetery”. Ibn Jubayr, who visited Cairo in 1183, describes an Ayyubid cemetery that is “remarkable for being built-up with mosques and inhabited shrines in which lodge strangers, learned men, the good, and the poor (or sufis)”. The traveller Ibn Battuta, who toured the world from 1325 to 1354, comments on the built up nature of the cemetery likening its walled domed mausolea to residential houses (dars) , while al-Qalqashandi (d. 821/1418) calls it a great city, albeit one that is not well-populated . William Lithgow, who visited Cairo in 1021/1612, also describes Caraffar (sic.) as a city and it is called a “ville des tombeaux” by Jomard in his account of Cairo in the early 13th/19th C in the Description de l’Egypte . 19th C guide-books mention Bedouin camps and shantytowns built around ruins of more imposing structures from the Mamluk period , while St. John, writing in the early 20th C, gives an account of the music from a wedding rising from one of the houses of the cemetery
.

Click Here To Play



Popular posts from this blog

بداية الجولة / Tour Start

عن الزيارة / Ritual Visitation (Ziyara)